ابو عبدالله

مُعلم

تعلم

14533الترتيب

0نقاط

0الميداليات

مساهمة

82الترتيب

25نقاط

0الميداليات

يكون بعض الغدد وبعض أعضاء الحس

تقسم الفقاريات إلى سبع طوائف , وهي : الأسماك العديمة الفك (اللافكية), و الأسماك الغضروفية , و الأسماك العظمية , والبرمائيات , و الزواحف, و الطيور, و الثدييات .

خصائص الفقاريات هي 1)تقسم أجسمها إلى جذع و رأس وعنق، وقد تحتوي على ذيل. تغطى أجسمها بالجلد، وتنشأ منه تراكيب كالحراشف والريش والقشور وغيرها. 2)تمتلك جهازاً دورانياً، يتكون من القلب والذي يحتوي على حجرات يتراوح عددها ما بين حجرتين إلى أربع حجرات، كما تحتوي على دورة دموية مغلقة. 3)تتخلص من فضلالتها النتروجينية على إما شكل حمض البوليك الذي يختلط مع البراز كما في الزواحف، أو على شكل أمونيا سامة تنتشر في الماء بواسطة الخياشيم كما في الأسماك، أو على شكل بولينا كما في البرمئيات. 4)تمتلك عمود فقري يدعم الجسم، ويسمح بحرية الحركة. تستخدم طاقة الغذاء للحفاظ على درجة حرارة أجسامها. 5)تمتلك نظاماً عصبياً متقدماً تجعلها أكثر ذكاء من غيرها من الكائنات. 5)تمتلك جهازاً هضمياً كاملاً، وهيكلاً غضروفياً. 6)تحتوي نظامَ دم مغلقاً.

الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من الميكروبات تتحرك مع الدم بإستمرار و عند دخول جسم غريب تبدأ بمهاجمته. اعتقد أنه من الخطأ القول بأن الجهاز المناعي عند الإنسان أقوى من الأجهزة المناعية عند بقية الحيوانات لأن هناك طفيليات مثلاً تسبب الأمراض للإنسان بالمقابل الحيوانات لا تتضرر منها و العكس صحيح.

شركاء النجاح

جوائز عديدة ودعم وتقدير من أفضل المؤسسات العالمية في مجال التعليم وعالم الأعمال والتأثير الإجتماعي

حمل تطبيق نفهم وتصفح أسرع