مُعلم بالمرحلة الابتدائية
تعلم
14533الترتيب
0نقاط
0الميداليات
مساهمة
1الترتيب
25نقاط
0الميداليات
· عجبا من ابنه الصغير العنيد (على ) الذى لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا ويأبى الا أن يجرب العمل بنفسه ليوافق عليه أو لا يوافق .
لأنه كان لصغره يتحدث الى الناس ببساطة عما يأخذه الكاتب من الفلاحين كما أن الكاتب اغتاظ لافشاء ذلك السر الذى يضره
طلب منه أن يذهب الى السجن مسرعا ليسجل أسماء من فيه حيث أنه مطلوب من المأمور بعض الشبان للخدمة العسكرية وربما يجد بينهم من يصلح لها وزاد المأمور فى خداعه للصبى حين أخبره أنه مسرور منه ولا يثق فى أحد غيره للقيام بالأعمال المهمة .
كان السجان طيب القلب عطوفا فاشتد ألمه لما حدث للفتى الصغير السن وعزم على أن يصنع شيئا ينقذ الصبى (على )من الظلمالذى نزل به
كان فى حاجة الى كاتب يجيد الكتابة والحساب فرح السجان بما يمكن أن يؤديه من خير وخدمة للصبى المظلوم (على مبارك )
قال السجان : وجدت ما تطلب يا صديقى فعندنا فى السجن فتى أمين مظلوم جيد الخط بارع فى الحساب وأراه ينفع مأمرك فهل يمكنك أن تسعى له فى تلك الوظيفة لوجه الله تعالى ؟
طلب منه صديقه أن يكتب الفتى شيئا يأخذه معه ويعرضه على سيده فكتب (على ) بعض العبارات الرقيقة على ورقة نظيفة وبخط جميل
عاد الخادم الى السجن ومعهأمر بالافراج عن على وبعد الافاراج عنه أخذه الخادم بيده وانطلق به مسرعا الى مأموره "عنبر أفندى" وأدخله عليه
زادت دهشته من أن يقف هؤلاء الكبار أمام هذا الرجل خاضعين لأمره وهم أصحاب القصور والخدم والحشم والعبيد والناس يهابونهم ولا يعصون لهم أمرا
يريد أن يعرف السر فى عظمة هذا الرجل وكيف وصل الى هذا المنصب الخطير وهو غير تركى وما الذى أكسبه ذلك الجلال الذى يخضع له كبار الناس ويجعلهم يقبلون يده فى أدب
أخبره الرجل عن كل ما أحب أن يعرف عن تلك المدرسة من مكانها والطريق اليها والمسافات التى يقطعها قاصدا اياها وأسماء البلاد التى يمر بها فدون كل ذلك فى ورقة دسها فى جيبه
لا لم يوافق لأن الناظر كان يعرفه ويعرف أباه ويعلم أن أباه لن يرضى أبدا بأن يصبح ابنه تلميذا بهذا المكتب الذي ينشأ فيه التلاميذ على النظم العسكرية الخالصة التى تحول بينهم وبين ذويهم ولا يسمح لهم برؤيتهم حتى فى زيارات قصيرة
فى أول درس شرح لهم المقصود من الهندسة ورموزها بمعنى واضح وألفاظ قليلة سهلة فانفتح قلب على له وفهم كل ما قال
لأنه ظن أنها ستكون شيئا جديدا مريحا فوجدها لا تختلف عن مدرسة قصر العينى وبسبب كرهه لعلوم الهندسة والحساب والنحو التى تدرس فيها
جمع كل التلاميذ المتأخرين معا وجعلهم كلهم فى فرقة واحدة مستقلة كان على منهم وكان آخرهم وجعل نفسه معلم هذه الفرقة
عندما أنصت الى الفراش وهو يثنى على حسن اقامة التلاميذ فى تلك المدرسة وعلى طعامهم وملابسهم واكرامهم
· رآه جالسا فى عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء يقفون فى خشوع ويستمعون الى الأوامر التى يلقيها عليهم المأمور فى اصغاء شديد
طلب منه صديقه أن يكتب الفتى شيئا يأخذه معه ويعرضه على سيده فكتب (على ) بعض العبارات الرقيقة على ورقة نظيفة وبخط جميل
حصل عليه عندما بعثه الكاتب ليقبض بعض المال فقبضه وأخذ منه مقدار أجره وذهب الى الكاتب وسلمه كيس النقود وتركه وانصرف مسرعا قبل أن يمسك به
حيث وجد الصبى ( على مبارك ) أنه يخدم هذا الكاتب بصدق وأمانة ومع ذلك يأكل عليه أجره ولا يعطيه شيئا غير الطعام
حيث كان مكلفا بجمع ما على العرب من أموال مفروضة للدولة فاذا خرج لأداء عمله أخذه معه ليقوم بكتابة ذلك المال وحسابه
قال : ومن أين لى بتلك الواسطة ؟شئ بعيد عن أمثالى لكن الله أكبر وأقدر على أن يهيئ لى دخول تلك المدرسة دون اعتماد على أحد سواه
عندما أنصت الى الفراش وهو يثنى على حسن اقامة التلاميذ فى تلك المدرسة وعلى طعامهم وملابسهم واكرامهم
التقى بصبيان عند قرية "بنى عياض "التى تتبع أبوكبير وكان معهم رجل يقودهم فمشى معهم وتحدث اليهم وعرف أنهم من تلاميذ مدرسة "منية العز "
قال له التلاميذ فى عجب : لو التحقت بمكتبنا لصرت " جاويشا " وقال الرجل الذى يقودهم : لا بل لكان فى رتبة الباش جاويش "
تكون نفقات التلميذ فى تلك المدارس على حساب الدولة حيث سيأكل ويشرب ويلبس ويأخذ مع ذلك مصروفا شهريا ينفقه كما يشاء
فقد وجد القائمون على التعليم فى مدرسة "قصر العينى "يؤذون التلاميذ بالضرب والسب والاهانة من غير حساب ولا حرج وكانت مفروشاتهم حصر الحلفا وأحرمة الصوف الغليظ وكان يكره الطعام الذى يقدم لهم لرداءته
ظهرت براعته فى العلوم التى تدرسها لهم مدرسة المهندسخانة وكان فيها دائما أول فرقته ومحل اعجاب المعلمين والنظار
هو أسامة وأماني ، لأنهم ناس مثل بقية الناس ولكنهما تحولا إلى حجم ( عقلة الإصبع ) ويمشيان في أعماق البحار دون أن يغرقا ويتنفسان بعيداً عن الهواء
عبارة عن غواصة صغيرة في أسفلها حجرة مستديرة كالكرة لها عدة نوافذ صغيرة من الزجاج المتين وفي مقدمتها نافذة مستديرة يخرج منها نور الكشاف القوي
رأيا قاع البحر واضحاً تماماً كأنه يغطيه بساط عجيب ألوانه حمراء وخضراء وزرقاء تلمع فوقه أنواع من الأصداف والمحار والقواقع
معظم بيوتها على شكل كرة معدنية كبيرة لها نوافذ من الزجاج القوي المتين وبعض البيوت مستطيلة أو مربعة تعلوها قباب معدنية وكل بيوت المدينة متصلة بممرات مغطاة لها أيضاً نوافذ زجاجية
عبارة عن حشرة أو خنفساء كبيرة مصنوعة من المعدن ولها أذرع وسيقان وأقدام عديدة وأربع عيون في مقدمة رأسها يصدر نور أبيض قوي ينير الطريق أمامه في قاع البحر
الأمثلة حفر حفرة في قاع البحر في سهولة ويسر ، حمل الصناديق الثقيلة والأجهزة والاسطوانات الضخمة ، الاستمرار في العمل مدة طويلة مهما يطول الزمن ، العمل بدقة ومهارة وإتقان العمل في ظروف صعبة لا يقدر عليها الإنسان البشري
الإنسان البشري أفضل من الإنسان الآلي لأن الإنسان البشري أعطاه الله العقل والعلم وهو الذي صنع الإنسان الآلي ويعطيه التعليمات والأوامر ويطلب منه تنفيذها
يكون نافعاً عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا مثل صناعة الدواء ووسائل المواصلات وأشياء أخرى نافعة ويكون ضاراً عندما يستخدمه الإنسان في ضرر البشرية مثل صناعة القنابل والأسلحة المدمرة
ملابس كاملة من المطاط لها رأس حديدي به نافذة زجاجية ويخرج من هذه الرأس الحديدي أنبوبة من المطاط تمتد إلى ما فوق سطح البحر لتوصل الهواء للغواص وفي يده خطاف له ثلاثة فروع لصيد الإسفنج
أرادت أن تتحسس قطعة من الإسفنج فنزل فوقها خطاف الغواص فانتزع قطعة الإسفنج ومعها أماني ووضعهما داخل الكيس
وجد نفسه يرقد على جنبه في قاع البحر والمياه تحيط به من كل جانب وتحت رأسه حجر كأنه وسادة تغطيها مادة خضراء طرية
وجد نفسه ما زال في حديقة منزله على الأعشاب الخضراء وقد أسند ظهره إلى شجرة وإلى جواره قصة مغامرات في أعماق عقلة الإصبع وأحس أنه كان يحلم حلماً طويلاً
. 1- تأثيرات ضارة على الكائنات و الثروة البحرية. (نقص الثروة السمكية نتيجة موت الأسماك)
2. تأثيرات ضارة على صحة الإنسان.
3. إعاقة الأنشطة الاقتصادية و السياحية كالمصائد و أماكن الاستجمام و السباحة
ممكن ولكن مع الأخذ بأسباب النجاح وهي الإخلاص لله والاجتهاد والحرص على الوقت وبذل مزيد من الجهد والبعد عما يلهيك عن مذاكرة دروسك واجعل لنفسك هدفا تسعى لتحقيقه لتنل النجاح بإذن الله
بدأت المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير ، ويدل هذا علي أن الرياضة تقوم علي التنافس الشريف ، وأنها أساس الحب والسلام
1- نتعلم من الرياضة احترام القواعد والقوانين . 2- أن نتعاون في أي مجال يحقق النجاح . 3- احترام الآخرين والاعتذار لمن أخطأنا في حقه . 4- أن نحترم مشاعر الآخرين
جذب انتباههم احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه . ونتج عن ذلك إحراز الفريق الآخر هدف
اشتبك جماهير الفريقين وأحدثوا خسائر كبيرة وأصيب بعض الأشخاص ، وكسرت مقاعد وتحولت المدرجات إلي فوضي
قالت الأم : أن السبب في هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية وأن جماهير الفريق الفائز بالغوا في التعبير عن فرحتهم
الرياضي الحقيقي هو الذي يتحلي بالأخلاق الكريمة فلا يخاصم منافسه ولا يعتدي عليه ويسعي إلي الفوز بنزاهة وشرف
نظمت مدرسة مني ندوة عن القصة شارك فيها معلموا اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات
بدأ الكاتب حديثه بأنه منذ صغره وهو يحب قراءة القصص ويدخر من مصروفه ليشتري القصص والمجلات ليتعلم خبرات جديدة
1- أن يكون لها أحداث تقع في مكان وزمن معين .
2- ترتيب أحداث القصة بحيث يكون لها بداية ووسط
ونهاية .
3- يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية أو عقدة وحل
لهذه المشكلة .
للبطل سمات خلقية مثل الطول أو القصر ، والبدانة والنحافة ، صفات خلقية مثل البخل أو الجود أو الوفاء أو الغدر
تدور أحداث القصة في أي مكان مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات والزمان قد يكون في الماضي أو الحاضر أو المستقبل
صحبت أمل إلي غرفة الأنشطة بالمدرسة لتعلمها لعبة جميلة وأقنعتها بأنها تلميذة ذكية ويمكن أن تجيد كثير من الألعاب
كانت كل يوم تبث فيها الأمل والإصرار علي التفوق وكانت أمل تتقدم بخطي ثابتة ويدفعها الأمل والرغبة في التفوق
** ذلك للتحذير من الاستمرار في الانحراف عن طريق الاستقامة وتوضح لنا أن الله قادر في تصريف شئون خلقه
يتمكن الإنسان من إنجاز أعماله وممارسة الهوايات في جو من الألفة والاطمئنان ويعيش المجتمع في أمن وسلام .
يجب علينا عدم الكراهية والحسد والمقاطعة لأحد ويجب علينا أن تسود بيننا روح المودة والمحبة والألفة .
تعبير جميل يبين أن علاقة الأخوة في الدين لابد أن تكون قوية كأخوة النسب وتقوم علي الشفقة والرحمة والمعاونة والنصيحة .
قيل ثلاث ليال وهذا بيان لأطول مدة يجوز للمسلم أن يقاطع أخاه فيها وبعدها يأثم المسلم إذا استمر في قطيعة أخيه المسلم .
جاء الهدهد بأخبار أكيدة عن مملكة سبأ فقد وجد امرأة تحكمهم وأعطاها الله قوة وملكا عظيمين ولها كرسي ضخم تجلس عليه وهي الملكة بلقيس
بأن يطلب من الناس أن يحيوا حياة الزهاد والامتناع عن أكل الطير ثم يدعوا الثعلب الديك ليؤذن لصلاة الصبح
استشهد الديك بقول الصالحين الذين تعلم من خبرتهم وتجاربهم ، وعلم علم اليقين أنه مخطئ من يظن أن للثعلب عهدا
البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ظواهر طبيعية (مثل المناخ والمياه والتضاريس ) ومعالم حضارية ( مثل : المباني والمنشئات والآثار ) فتؤثر في الإنسان ويؤثر فيها
الجهات الأصلية هي أربعة اتجاهات تستخدم لتعيين الموقع وتساعد على تحديد الأماكن المختلفة، وهي : الشمال والجنوب والشرق والغرب
هو النبات الذي ينمو طبيعيا دون جهد من الإنسان
وبمعنى آخر : هو النبات الذي أوجده الله في الطبيعة دون جهد من الإنسان مثل النباتات الصحراوية ( الصبار والأعشاب الطبيعية )
هي مجرى مائي يربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر لتسهيل حركة النقل والتجارة وزيادة الدخل القومي العائد من حركة السفن في القناة
التحنيط هو سر من أسرار المصريين القدماء ويعنى :عملية قام بها المصريون القدماء لحفظ جثث موتاهم لفترة طويلة اعتقادا منهم في البعث والخلود بعد الموت
كراهية المصريين للهكسوس والقيام بثورات المصريين ضد الهكسوس فقاومهم الملك سقنن رع حتى قتل ثم ابنه كامس فقتل ثم طردهم ابنه أحمس بتشجيع امه لمحاربتهم
الربط بين نهر النيل والبحر الأحمر بطريق مباشر وتوصيله بالبحر المتوسط بطريق غير مباشر مرورا بالبحر الأحمر مما يسهل حركة التجارة بين مصر وجيرانها من الدول الأخرى
تؤدي إلى : زيادة الدخل القومي تشغيل الأيدي العاملة ووفرة فرص العمل زيادة الإنتاج الصناعي توفير حاجات السكان من المنتجات الصناعية
توفر حاجات الإنسان من مأكل وملبس ومسكن ومشربتزيد الدخل القومي تعمل على تشغيل الأيدي العاملة تؤدي لتنوع مصادر الكسب والربح
لأنه دعا فيها إلى التوحيد ( عبادة إله واحد ) في الوقت الذي تعددت فيه الآلهة والمعبودات المصرية في ذلك الوقت
هذا تلميذ مجتهدهذه زهرة جميلة هذان كتابان جديدانهاتان شجرتان مثمرتانهذه أشجار مثمرة هؤلاء عمال ماهرونهؤلاء فلاحات نشيطات
قالَ الطِّفلُ: "أيُّها الأَمِيرُ، لَيسَتِ الطَّريقُ ضَيِّقةً فَأُوَسِّعَهَا لَكَ، وَلَمْ أُخْطِئْ فَأَخَافَ مِنْكَ."
الحرف المضعف تأتي فوقه شدة هكذا : عدَّ ، وكل حرف بعد ال الشمسية يكون مشددا مثل: السَّماء
وحروف المد هي الألف والواو والياء بشرط أن يأتى الحرف قبل الألف مفتوحا وقبل الياء مكسورا وقبل الواو مضموما مثل : كتَاب ، بعِيد ، نُور
والكلمات التي بها تنوين هي الكلمات التي تنتهي بحركتين (فتحتين أو كسرتين أو ضمتين ) فوق الحرف الأخير وتنطق نون ساكنة ولا تكتب مثل : كتابٌ ، كتابٍ ، كتابًا
لا ، لم يكن صادقا فيما قال لأنه بعد أن أوصلها إلى بيتها مدّ إليها يديه كأنه يستغفرها عما قال ، ولكنها مضت نافرة باكية إلى خيامها لا تصدق ما قاله عنترة لها.
إن تهديد عنترة بقتل عمارة دليل على شدة حبه لعبلة ؛ لأنه حاول بعد ذلك استرضاءها وندم على ذلك التهديد .
قالت
عبلة هذه العبارة عندما قال لها عنترة أتقبلين الزواج من عمارة وتذهبين إلى بيته
كما تذهب الأمة إلى بيت سيدها
- وقد فهم عنترة أنها
تقصد بالأمة زبيبة أمه .
- و أثر ذلك في نفسه : جعله شقياً ثائراً بعد أن اكتشف حقيقة حبها .
كشف حقيقة هذا الإحساس أنها لا تعجب به ، وإنما تعجب فقط بشعره وبطولاته وهى تعطف عليه وعلى خدماته لها فقط.
أنه آثار نجواها وأثر في حياتها فحول سرورهما حزناً حيث لم يكن لعبلة أن تصرح لعنترة بعدم رضائها عن الزواج من عمارة لأنهـا تعرف لأبيها قدره وإن كانت في قراره نفسها غير راضية عن الزواج منه تاركه ذلك الإحساس لتقدير عنترة ؛ لأنها تعرف مدى حبه لها ولكن تقاليد البيئة تمنعها من ذلك التصريح . كما أن عنترة يلح عليها في السؤال عما يتحدث به الناس من خطبتها لعمارة ذلك الحديث الذي كان ينغص عليه حياته فكان يريد أن يسمع منها موقفها من عمارة
الخمران هما
: 1- الكئوس التي دارت عليه في مجلس الملك . 2- حديث ابنة عمه (عبلة)
- كان خمر الحديث الممتع من الحبيبة أقوى الخمرين وأكثر تأثيراً ؛ لأنه صوت الحب
الذي كان كل شيء في حياة الفارس العظيم عنترة
- الحديث
الذي أسعد عنترة من عبلة هي أنها قالت له : وماذا يقولون يابن العم ، حيث وقعت
كلمتها تلك على نفسه وقع أنغام المزاهر .
- الحديث الذي أسعد عبلة من عنترة هو ما كان يصفه
لها عنترة من مغازيه ومن نوادر شيبوب وكذلك من قوله الشعر فيها .
تمنوا أن يتم الله عليه نعمته وأن يتزوج عنترة من عبلة التي هي كل شئ في حياته كما أنه هو صاحب الفضل في تخليصها من الأسر بعد أن اختطفها الطائيون .
أصبح عنترة واسطة العقد في الأسمار والولائم كما أن شعره كان على كل لسان والفتيات كان غناؤهن باسم عنترة
أخبر شداد زهيراً بأن الفضل في الانتصار على طيئ بعد الهزيمة يرجع إلى عنترة الذي لولاه لوقعت الحلة بأسرها في يد الطائيين
وجد زهير قومه بخلاف ما كان يتوقع حيث وجد الحلة في عيد صاخب ، ووجد قومه يستقبلونه بالتهنئة والبشرى بالنصر العظيم.
وقعت تلك الأنباء على سمعه وقوع الصاعقة وذلك لأنه كان قد أعد جيشاً وقاده لغزو طيئ إلا أن طيئاً تسللت إلى عبس وسبقت بغزوها .
1 -
القرآن الكريم .
2 -
الحديث الشريف .
3 - الاتحاد من بعد الفرقة .
4 - انتشار روح الإسلام جعلهم يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
5 - انتشار الأدب والثقافة السياسية .
اتجهت
معظم أغراض الشعر في عصر صدر الإسلام إلى :
أ - الحث على الجهاد .
ب - الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .
جـ - الدعوة إلى العمل الصالح .
د - رثاء الشهداء .
هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح .
و - الموعظة الحسنة .
الاتجاهات
التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي :
أ- فريق مؤيد : للدعوة
الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ،
كعب بن مالك) .
ب - فريق معارض :
للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء
الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
جـ - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن
الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن
ربيعة) .
كان شيبوب يشفق على عنترة من الفراق والوجد ( اللوعة ) و الحب فيقول شيبوب : إنك تسفك الدماء وتخوض الحروب وتفرق الجيوش ولا تقوى على الحب ولا تستطيع أن تفك قيود الحب التي تقيدك بها هذه الفتاة . فرد عنترة على شيبوب أنه لا يلومه لأنه لا قلب له ولم يحب مثله .
لم يطق المقام حيث اتجه إلى الصحراء هائماً على وجهه وقد غارت عيناه وبرزت وجنتاه واصفر لونه الأسمر
لم يطق المقام حيث اتجه إلى الصحراء هائماً على وجهه وقد غارت عيناه وبرزت وجنتاه واصفر لونه الأسمر .
انطوت على نفسها كئيبة لا ترضى بزيارة أحد ولا تخرج للقاء من يأتي لزيارتها ، كما كانت تقضى أكثر الوقت في فراشها باكية حتى تغير لونها وذبلت نضارتها وجمالها .
لأنها وجدت نفسها قطب الأحاديث (محور) في أندية قومها وهدف الحسد من صاحباتها ، وسبباً من أسباب القتال في الحي .
كان يضمر في قرارة نفسه إحساساً بالمعرَّة من أن يزوج ابنته لعنترة وذلك بسبب أنه ابن زبيبه الأمة و أن يمزج دمه بدم عبد حتى وإن كان ابن شداد .
لأنهم ضيوف عند بني شيبان ولا بد أن يأتي الخطاب إلى ديارهم ، وحتى لا يقـول العـرب أن بسطام تقدم لخطبة عبلة فلم يستطع مالك رده لاستضافته لهم
نشأ منعماً جميلاً يقضى حياته في صيد أو لهو ، فإذا عزم قومه على غزوة سارع إليها حتى يمهد لنفسه السيادة في شيبان
لأنه لم ينسَ أنه رجل من عبس ضاق به المقام في قومه فاضطر إلى أن يهاجر بأهله ويحل ضيفاً على أصهاره (في بنى شيبان) .
- سبب
إعجاب والد بسطام بعنترة : لشهامته وعدم قتله لابنه بسطام بالرغم من تمكنه من ذلك
أكثر من مرة .
- طلب قيس أن يكون ضيفه حيث بالغ في تكريمه لعنترة بإعداد وليمة له .
أصر بسطام على قتال عنترة إلا أن عنترة تمنع عن ذلك لأنه لم يأتِ محاربا لبني شيبان وإنما أراد مقابلة ابنة عمه ليطلب منها الصفح لكن بسطام أصر على المبارزة لدرجة أنه جرح عنترة فغضب عنترة و أسقطه من على فرسه ، لكنه لم يجهز عليه ؛ لأنه لا يقتل الصرعى لكن بسطام بعد عفو عنترة عنه يستكمل المبارزة مرة أخرى فيوقعه عنترة مرة أخرى من فوق فرسه ويهدده بجز رقبته لكنه يؤثر قيده وربطه في خيمته حتى أتى قيس وفك وثاقه .
نشأ بسطام بن قيس فتى مدللاً ، وسبب غضب قيس من زوجته أنها كانت تنشِّئه بين النساء والفتيات ولا تعرِّضه للمشقة وتحمل المسئولية
وعدته بأنها سوف تنتظره مهما طالت غيبته ، قال لها سوف أحفظ كلمتك هذه في سويداء قلبي ، فتكون المخاطر أشهى الأمور إلى نفسي .
لأن قيس يعلم أن النوق العصافير لا يمتلكها أحد غير النعمان ، وأن عنترة لا يقدر على دفع ألف ناقة من النوق العصافير
أقام عنترة في بني شيبان مكرماً منعماً حيث قيس بن مسعود ينصره ويقيم حجته وينصره على مالك بن قراد .
رد عليه عنترة في شجاعة وثقة امنع غضبك أيها الملك فلست تأمن مثلى أن يرد عليك قولاً بمثله فكيف أخشى وعيدك وأنا في يدك ؟
كان عنترة يحس بسعادة كبرى وذلك لأنه كان يشعر أنه يقتحم مجداً جديداً يسمو به إلى الحبيبة التي كان لا يرى في الحياة شيئاً يستحق أن يحرص عليه إلا حبها .
صفات
النوق العصافير :
1
- بيضاء مثل وعول الجبال . 2
- خفيفة كالغزال . 3 - طيبة الألبان كالبقر
4 - حلوة المنظر كالمها . 5 - طيبة اللحم
كأنها الحملان .
خرج عنترة إلى أرض العراق ليحصل على النوق العصافير والتي لا توجد في قبائل العرب إلا عند الملك النعمان ملك الحيرة .
قال عنترة للملك النعمان : إنها أعز علي من حياتي وأحب إلى من جوارحي ولو كانت حياتي تدفع عن عينها دمعة لبذلتها راضياً ولو اعترضتني النيران لخضتها في سبيل تلبية كلمة منها .
أحس عنترة بذلك لأنه كان يحارب مع أقوام غير قومه وأصبحت صناعته سفك الدماء وهذا يخالف حروبه من أجل عبس وعبلة وقومها .
لم يكن مقامه عند الملك النعمان ومحاربة أعداءه بأقل في نظره من الرق وهو رق تحيط به هالة كاذبة من زخرف الحياة
قضاها في قتال ونزال مع أقوام لم يرهم من قبل وأقوام لم يكن بينه وبينهم عداوة فكان يحارب في سبيل النعمان تارة وفى سبيل كسرى تارة أخرى وكأنه قد أصبح رجلاً صناعته سفك الدماء .
لقد أنس عنترة بصداقة أبى الحارث الذي كان يطرب لسماع شعره حيث لا يكاد يخلو مجلسه إلا إذا سار في كتيبة إلى غزوة من الغزوات . حتى إذا عاد لازمه في غدواته وروحاته وفى أماسيه ولياليه .
أقام إقامة كريمة حيث جمع من الغنى ما لم يكن يخطر بباله وبلغ من المجد ما لم يبلغه أحد من سادة القبائل .
أن يأخذ شيبوب القافلة التي أتى بها من عند النعمان ويوزعها على المساكين والصعاليك والضعفاء , أما النوق العصافير فيذهب بها إلى مالك بن قراد لتكون هدية عبلة وينحرها يوم زفافها ويطعم منها قوم عمارة بن زياد .
طلب عنترة منه أن يحدثه عن عبلة وكان رد شيبوب عليه أن عبلة ما هي إلا امرأة من النساء لقد بكت ثم جففت دمعها ثم نسيت .
ظلت الحلة تبكي شهراً على عنترة إلا أن زبيبة كانت تبكي ولكنها كانت تزعم أنه عائد إليها وكذلك عبلة فاضت عيناها من الحزن على عنتـرة .
كان تارة جاسوسه وتارة رسوله وكان حيناً خادمه وحيناً سميره كما كان آخر عهده به في رحلته إلى العراق إذ بقي معه حتى اشتد القتال بينه وبين جيش النعمان ثم اختفى عنه .
لأنه المكان الذي شهد ملاعب صباه ومراتع فتوته وتعلم فيه الصيد والركوب وأيضاً كان يتجه إليه كلما ضاق بعنف أبيه أو كبرياء عمه أو ظلم حاسديه .
لقد دار بخاطره فعلا العودة للحيرة حيث التقدير والتكريم ولكنه رفض الاستجابة لهذا الخاطر وأحس أن الأقدار تسوقه لوطنه وليكن ما أراد الله أن يكون إذ لا قيمة للتردد الذي لا يفيد .
كان كلما اقترب من وطنه جالت بخاطره الشكوك والأوهام حيث كان يسأل نفسه بين حين وآخر هل سيجد عبلة على عهدها ؟ وهل يستطيع الحياة في قومه بعد هذه الغربة الطويلة؟
ما دلََ على اثنين أو اثنتين و أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. مثل : رجلان ، رجلين .
صفات
الاسم الذي يصح تثنيته : 1 - أن
يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2 - أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات لا تثنى ، ولذلك فأسماء الإشارة والموصولات المثناة
مثل :
( هذان - هاتان - اللذان - اللتان ) فهي ملحقة.
3 - أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله
نحو: عبدا الله)
والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه) .
4 - أن يكون له ثان في الوجود ، لذا لا يثنى (الله) ، و كان العرب قديماً لا يثنون
الشمس و القمر ؛
لاعتقادهم بأنه لا توجد شموس و أقمار أخرى.
الأسماء
الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى
" هذانِ، وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى " اللذان ، اللتان
" ).
أرسل معاوية بن أبي سفيان قائدا آخر ؛ ليقوم بفتح إفريقية وهو (معاوية بن حديج) - والي مصر في تلك الفترة - على رأس جيش عدته عشرة آلاف مقاتل وكلفه بمتابعة الفتح .
ساورته الشكوك أن معاوية بن أبي سفيان سيرسل قائدا آخر ممن أعانوه على (على بن أبي طالب) ؛ ليقوم بفتح إفريقية
بدأ عقبة أعماله الحربية سنة 41 هجريا
اتجه إلى قبيلة لواتة فأعلنوا الطاعة من جديد ودخلوا الاسلام راضين ثم اتجه إلى برقة فوجد أهلها كما تركهم متمسكين بإسلامهم
أقام هناك فترة ليستكمل نشر الاسلام حتى أصبح المسلمون هناك يقدرون بالآلاف .
كلفه بقيادة الجيش إلى برقة ؛ لمواصلة الفتوحات في تلك الجهات وتحصيل ضريبة الدفاع ممن رفضوا دفعها بعد عودة المسلمين وانشغالهم بأحوالهم الداخلية .
لأنه كلما افتتح مدينة أو قرية ترك بها نفرا من المسلمين يعلمون أهلها اللغة العربية وقواعد الدين الإسلامي .
استجاب أهل فزان لنداء عقبة لهم باعتناق الإسلام بعد أن تظاهروا بالدخول فيه حينما انتصر عليهم منذ عشرين عاما وأعلنوا أنهم لن يرضوا به بديلا إلى الأبد .
لأنه نقض عهده مع المسلمين ومنع إرسال ضريبة الدفاع وجند أهل قبيلته لمحاربة المسلمين
وموقف عقبة هو أن اطلق سراحه بعدما تعهد له أنه لن يعود إلى محاربة العرب مرة آخرى وأنه سيدفع ضريبة الدفاع بانتظام .
حاولوا مدافعة المسلمين واشتبكوا مع عقبة وجيشه ولكن عقبة والمجاهدين هزموهم وأسروا ملكهم وعادوا به إلى مقر القيادة الإسلامية
لأنه لأول مرة في تاريخ المعارك الإسلامية يتكون جيش من العرب والبربر وينطلق لغاية واحدة وهي إعلاء كلمة الله
كلف الخليفة (معاوية) (عقبة) في خطابه بفتح إفريقية وأخبره بأن جيشا عدته عشرة آلاف مقاتل في طريقه إليه .