Fatma guda

طالب بالثانوية العامة

تعلم

14533الترتيب

0نقاط

0الميداليات

مساهمة

82الترتيب

25نقاط

0الميداليات

أن الخليفة عبدالملك بن مروان عندما بدأ في بناء المسجد الاقصي ومسجد قبة الصخرة خصص لذلك خراج مصر سبع سنوات متتالية.

عني الاسلام بالفرد روحيا وعقليا؛ -ليحرره من الشرك وعبادة القوي الطبيعية واسقط عن كاهله نير الخرفات ونبهه ان الطبيعة مسخرة له ولخدمته وانه يستخدم عقله في معرفة قوانينها وبذلك فك القيورظ الروحيه عنه وهيأه له حياة عقلية سامية. وهيأه له حياة اجتماعية ؛ حياة عادلة تقوم علي الحب والتعاون والبر يتعاون الرجل مع المرأة في الاسرة الصالحة ويتعاون الرجل مع الرجل في المجتمع.

وُحي

يستنتجه ، الساكنة

*البحث فيما وراء الطبيعة. *العلوم* *الشعر عربيا واجنبيا

يجب ، ذهن.

هدموا

الخليفة عبدالملك بن مروان بدأ في بناء المسجد الاقصي وقبة الصخرة وخصص لذلك خراج لمصر في سبع سنوات متتالية.

1-زيفوا الحقائق ونشروا الاكاذيب لاقناع العالم بأنهم شيدوا القدس وهم اصحابها وعقدوا المؤتمرات لترويج ذلك . 2-انشأ العرب الكنعانيين القدس منذ الاف السنين وكانوا يسمونها اورسالم اي مدينة السلام وتفرع عنهم عدة بطون من عموريين وفينقيين ويبوسيين واراميين . *في العصر الاسلامي وصل عمر بن الخطاب قادما من المدينة لبيت المقدس وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون واملي العهدة العمرية المشهورة. *كانت القدس تابعة في ارادتها طبقا للتقسيم الاداري لجند فلسطين. *انتصار صلاح الدين علي الصلبين في معركة حطين.

تفصيل

سماحة الاسلام هي التي فتحت الشام ومصر الي الاندلس فقد كفل للناس الامن لا لاتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين كأنه اراد وحدة النوع الانساني وحده يعمها العدل والحب والسلام.

هذا القول يدل علي ان العلم في الاسلام غير محدود بحد معين ويغتح الباب واسعا امام العقل ؛ ليستنبط من انواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بالشئون الحيوية مما لم يرد فيه نص ، وهذا هو طريق البحث العلمي المعاصر اذ يعتبر الكون مفتوحا امام العقل دون حاجز

امزجه

عندما سمع اصوات النساء عائدات وقد ملأن جرارهن ويغنون الله يا ليل

لانها تستطيع ان تتخطي السياج قفر وانسيابا وتقرض ما وراءها من نبات اخضر.

التقوا في نقطة وهي علم النفس الاجتماعي ؛ الذي يتناول الوسائل التي من خلالها تخضع الشخصية للخصائص الفرد او الوضع الاجتماعي الذي يشغله.

العموميات: تشترك فيها غالبية افراد المجتمع وتعطي الثقافة طابعها العام الذي يميزها عن غيرها ، وتدعوا لتماسك المجتمع ووحدته وتحقيق اهدافه مثل الزي واللغة. الخصوصيات: تختص بها جماعة معينة دون غيرها من جماعات ، الخصوصيات تسود بين افراد المهن ويكون لدي بقية افراد المجتمع فكرة عنها. التغيرات البديلة:الاخترعات الذي تنتشر في ظل ثقافة معينة اذا انتشرت اندمت بالعموميات والخصوصيات واذ لم تنتشر تختفي او تبقي علي حالها.

روسيا

نتائج معركة ابي قير البحرية : اغراق الاسطول الفرنسي ونتج عن ذلك حرمان فرنسا من بسط سيطرتها علي حوض البحر المتوسط ، وحرمان مبادئ الحمله من امدادتها لها.

1- اصطحب نابليون معه مجموعة من العلماء الفرنسيين في مختلف المجالات. 2-عمل نابليون علي تنظيم امور الادارة والحكم في مصر علي نمط ما حدث في فرنسا بعد الثورة حيث نقل السلطة للطبقة الوسطي.

نتائجها : هزيمة المماليك. تقهقر مراد بك الي الجنوب للدفاع ورابط عند امبابة

1- مجئ قوة من الجزيرة العربية وانضمامها للمقاومة لاهالي الصعيد. 2- قتل كلبير علي يد الشاب السوري سليمان الحربي.

لانحياز محمد بك او الدهب مع السلطان العثماني ضدد علي بك الكبير.

الازهر الشريف.

نبهه المصريين للمشاركة في الحكم بدلا من الحكم المطلق المستبد.

العثور علي حجر رشيد مكن العالم الفرنسي شامبليون من القرأة المصرية القديمة ومعرفة تاريخ مصر.

1-انتهاء الحكم العثماني علي مصر. 2-اصبحت مصر دولة مملوكية تحت حكم علي بك الكببر.

لن يترك الحملة ويرحل عن مصر. لن يأتي كليبر من بعده.

تدهور الحالة الاقتصادي بسبب تحول الطريق التجاري بين الشرق والغرب الي طريق رأس رجاء الصالح وبذلك اقتصرت صلات مصر التجارية علي دول حوض البحر المتوسط وبلاد البمن والعرب والحبشة والسودان.

حاول جذب المصريين واقناعهم بذلك: محاربة المماليك الغرباء الذين يستنزفون ثروة البلاد ويظلمون اهلها. انشاء حكومة اهلية بكون الحكم فيها للمصريين.

السؤال ملغي

محمد كريم

انجلترا وفرنسا

1- معرفة نابليون ما يدور في اذهان المصريين لما لهم من نفوذ ومكانة ويستطيع تقرير ما يراه من خلالهم. 2-انشاء جريدة باللغة العربية واخري فرنسية ، اصدار جريدتين فرنسيتين سياسية واجتماعية ، اصدار مينو جريدة باللغة العربية ، كان المجمع العلمي نافذة اطل منها المصريين علي ما يدور في اروبا من تقدم في العلوم والافكار السياسية. 4-حاول مينو فتح اسواق لمصر في بلاد البحر الاحمر فسارت المراكب بين جدة وينبع والسويس محملة بالانسجة القطنية والشيلان الصوفية والبن الحرير.

1-اخماد الفرنسيين الثورة في القاهرة والوجه البحري. 2- اتفق الفرنسييون مع مراد بك علي اخماد الثورة في الصعيد مقابل ان يحكم الصعيد.

كانت اول ثورة اجتماعية في اروبا قادها ابناء الطبقة الوسطي بالتحالف مع ابناء العامة

1- بسبب طول الوادي. 2- مجيئ قوة من الجزيرة العربية وانضمامها للمقاومة. 3- انضم بعض زعماء المماليك للمقاومة. 4- اتباع حرب المناواشات والمعاراك التي انهكت قوة الفرنسسين.

لخطورة الملاحة علي نهر النيل.

بسبب المتاعب الي تواجهها الحكومة الفرنسية مع النمسا وحلفائها تاركا الحملة لكليبر.

بسبب تحالف الدولة العثمانية مع روسيا وانجلترا لاخراج الفرنسيين من مصر بالقوة العكسرية وقام العثمانيون بأرسال حملتين : برية من جهة الشام ، بحرية من جهة الاسكندرية.

1-تهديد مصالح انجلترا وتقويض امبراطوريتها في الشرق واقامة امبراطورية فرنسية بدلا منها. 2- تسهيل مرور التجارة الي الشرق عبر مصر بدلا من طريق رأس رجاء الصالح الذي يسيطر عليه الاسطول الانجليزي.

1- حصار الاسطول الانجليزي للشواطئ المصرية. 2- وجود الجيش العثماني في سوريا.

ابي قير البرية.

الوسية.

شبراخيت.

طبقيا.

1800

محمد كريم.

1- مجاملة الدولة العثمانية بقدر المستطاع. 2-جذب المصريين بمحاربة المماليك الغرباء ، انشاءوحكومة اهلية بكون الحكم فيها للمصريين . 3- هدد في بحرق القري والمناطق التي تتعرض للحملة.

1- اغراق الاسطول الفرنسي في معركةوابي قير البحرية. 2- مساعدة عكا ضدد نابليون. ،3- ارسال اسطول جديد انجليزي وانضم اليه بعض زغماء المناليك والدولة العثمانية.

احدثت الحملة الفرنسية تغييرات في القضاء حيث تمثل ذلك في : نابليون بعد عودته من عكا احدث تغييرا في نظام القضاء الشرعي المعمول به انذاك ، فجعل العلماء المصريين يتولون القضاء بدلا من القضاء ، تحديد رسوم التقاضي بواقع 2% . -مينو رفض مبدأ الدية وترك الامر لاحكام القضاء ، انشأ محكمة لكل طائفة من الطوائف الموجودة.

1- انشأ مطبعة عربية واخري فرنسية. ،2-اصدار جردتين فرنسيتين اجتماعية علمية واخري سياسية كما اصدر مينو جريدة باللغة العربية. 3- كان نافذة اطل منها المضريون علي ما يدور في اروبا من تقدم في العلوم وفي الافكار السياسية.

نبهت المصريين للمشاركة في الحكم بدلا مم الحكم المطلق المستبد.

1- الفرنسيون عملوا علي اخماد ثورة المصريين في الوجه البخري. 2- اتفق الفرنسيون مع مراد بك اخماد ثورة الصعيد مقابل ان يحكم الصعيد.

فشلت المعاهدة بسبب اعتراض حكومة انجلترا وطلبت من الفرنسيين الاستلام فاضطر كليبر لمهاجمة القوات العثمانية وطردهم للشام.

1- قتل الحاكم الفرنسي لمدينة القاهرة. 2-اعدام الكثير من الثائرين. 3-انتشار الثورة في الاقاليم المجاورة واستخدام الفرنسيين القمع والارهاب لاخماد الثورة. 4-دخول الجامع الازهر مما اثار الشعور الديني.

1-القضاء علي الملكية والاقطاعية واعلان الجمهورية. 2-ادرك ملوك اروبا خطورة الحملة علي عروشهم فقاموا بالتحالف فيما بينهم لقضاء علي الثورة واعادة الملكية ، منع ترسب مبادئ فرنسا خارج حدود فرنسا.

محمد بك او الدهب.

انجلترا وفرنسا

1- العمل علي تقدم المعارف والعلوم. 2-ابداء الرأي العلمي للحكومة في المسائل التي تسشيره فيها ربط العلم بالسياسية. 3-دراسة المسائل الطبيعية والتاريخية والصتاعية ونشرها.

رأي ان خير وسيلة لتوطيد لتخطيط السياسيات الاتصال مباشرة بالعلماء والاعيان لما لهم من نفوذ ومكانة مرموقة بين الاهالي ومن خلالهم يستطيع تقرير ما يراه.

لتفاوض كليبر مع السلطان العثماني وقائد الاسطول الانجليزي في البحر المتوسط ونصت علي خروج الحملة الفرنسية من مصر علي نفقة الدولة العثمانية.

1- حصار الاسطول الانجليزي لشواطئ المصرية. 2- وحود الدولة العثمانية في سوريا.

1-قام علماء الحملة بدراسة مجري النيل وفحص القنوات والجسور. 2-تخصيص جزء من الاراضي لزراعة الغلات التي تحتاجها فرنسا وعليه اجريت تجربة زراعة البن وقصب السكر. 3-انشاء حديقة لزراعة النباتات المجلوبة من فرنسا. 4-الاهتمام بزراعة الغلات التقليدية.

1-عدم استقرار الامن بين الفرق العسكرية والاغارات المتلاحقةولبدو. 2-عدم ثبات قيمة العملة المتبادلة. 3-احتلاف الموازين من مكان لاخر.

1-طول الوادي. 2-مجئ قوة من الجزيرة للمقاومة . 3-انضمام المماليك لاهالي اصعيد. 4-اتباع المناوشات والمعارك التي انهكت قوة الفرنسيين.

1- التنافس الاستعماري بين انجلترا وفرنسا. 2-تحالف ملوك اروبا ضدد فرنسا وكان انجلترا عضو مهم في هذا التحالف. 3-رغبة فرنسا في توجية ضربة عسكرية لانجلترا في عقر دارها الا ان تفوق الاسطول الانجليزي حال دون ذلك.

حسن مقامة واستبسال اهلها بزعامة احمد باشا الجزار. مساعدة الاسطول الانجليوي لاهل عكا.

1-قصر مدة حكم الوالي. 2-زيادة سلطة الديون والحامية العكسرية.

قادها ابناء الطبقةةالوسطي بالتحالف مع العامة.

1-عدم اهتمام الفلاح امنتفع بأمور الري بسبب معاناتهم من سطوة الملتزمبين في فرض الضرائب وجمع الاتاوات ليعوضوا بيه ما دافعه لخرينة الدولة. 2-عدم الاهتمام بأمور الزراعة لحفظ الامن التقاء الفيضان.

1-فهم تطور الاحداث وكيف قاوم المصريين الفرنسيين وثاروا علبهم حتي خروجهم من مصر. 2-معرفة الفرق بين اوضاع المجتمعين.

خطأ :لم تكن الحملة الفرنسبة مجرد حملة عسكرية تقليدية للاحتلال حيث اصطحب نابليون معه مجموعة من العلماء في مختلف المجالات ، عمل علي تنظيم الادارة والحكم في مصر غلي نمط ما حدث في فرنسا بعد تلثورة.

حيث اجتمع زعماء الشعب المصري في دار الحكمة لعزل خورشيد باشا وتعيين محمد علي بعد ان اخدوا عليه لعهود والمواثيق الا يبرم امر الا بمشوراتهم وان يحكم بالعدل.

انتوا جايبين الاجابات دي منين!

عمل محمد علي علي نظام الاحتكار في الاقتصاد المصري ليضمن دخوله في اتجارة الدولية ومنافسا لغيره من ادول وادي الي انهوض بالاقتصاد المصري.

النقل والمواصلات ، هو مش عبقري ولا حاجه

تنازع علي السلطة ثلاث قوي بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر وهم الاتراك والمماليك وانجلترا.

العنصر التركي ماعدا الوظائف المالية ووظيفة شيخ البلد او العمدة.

حيث تزعم عمر مكرم حملة فريز وفشلت حملة فريز بفضل مقاومته.

اول مرة في التاريخ يتم عزل والي وتعيين والي اخر بأرادة شعبية في الوطن العربي.

منافسه له

اليونان

سعيد

الحملة الفرنسية.

خسرو باشا

حيث انقسم لفئاتين : فئة الحكام هم اصحاب السلطة والنفوذ ويتكون من البكوات والمماليك والاتراك وهم يعيشون في عزلة عن المجتمع وفئة المحكومين وهم المشايخ ولعلماء والتجار ويمثلون الطبقة الوسطي ، والفلاحين وصغار الحرفين وعامة الناس.

العبارة صحيحة : لتعاونه في حل الازمة المالية.

اه طبعا وكمان اتأكدي بنفسك في لفصل التاني المنطق

علي الرغم من وجود جميع المجالس والدواوين الا انه نظام الحكم كان قائم علي الحكم الفردي المطلق حيث كان محمد علي مصدر السلطة العليا.

انجلترا

7

الوهابية

نزيب

اسماعيل

سعيد وعباس

سعيد

المجلس المخصوص

1-جاءت الفكرة لمحمد علي 1810 وطلب من السلطان العثماني ان يتنازل له عن الشام مقابل مبلغ من المال. 2-عاودت الفكرة لمحمد علي في حروب الجزيرة العربية فطلب من السلطان ان يعهد اليه الشام بدعوي اهميتها اخضاع الوهابيين فرفض السلطان. 3-بعد ضم السودان ووجوده في شبه الجزيرة العربية كانت فكرة ضم الشام اكثر الحاحا. 4-بعد حرب اليونان طلب من السلطان العثماني ان يضم الشام تحت حكمه مكافأة له وتعويض عن خسائره فرفض السلطان واعطاه جزيرة كريت التي لم ترضي محمد علي

1-تدهورت طوائف الحرف ومكانة الشيوخ. 2-تناقص دور التاجر المحلي لحساب الوكلات الاجنبية. 3-برزت طبقة كبار ومتوسطي ملاك الاراضي الزراعية وبدأوا يتطلعون للمشاركة في الحياة السياسية.

تطلع الخديوي اسماعيل لاعادة بناء مصر علي النظم الاروبية ورأي ان التعليم هو خير وسيلة لتحقيق ذلك : 1-الاهتمام بتعليم البنات فأنشأ مدرستين في القاهرة. 2-الاهتمام بالمدارس الابتدائية والثانوية. 3-الاهتمام بالتعليم الزراعي ولصناعي والمحاسبة والمساحة. 4-شجع علي الالتحاق بالتعليم واقامه الحفلات نهاية العام الدراسي ويحضرها كبار رجال الدولة وتوزيع الجوائز علي المتفوفين.

1-توطيد مركز محمد علي ورفع قدره من تابع الي حاكم مستقل. 2-اتسع مجال ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن ومن الخليج. 3-اصبح لمصر وجود عسكري وسياسي في الجزيرة العربية واسند السلطان مشيخة الحرم المكي لمحمد علي وولاية جدة لابنه ابراهيم. 4-كانت بداية تكوين الرابطة العربية في مواجهه الرابطه العثمانية بسبب وجود عسكري وسياسي لمصر.

1-قلة الانتاج واغلاق معظم المصانع. 2-تدهور الصناعات الحرفية واختفائها وخاصة في القاهرة لعدم القدرة علي منافسة الانتاج الاجنبي. 3-ازدهرت الصناعات الحربية في اوائل عهد سعيد لاشتراك مصر في حرب القرم بين تركيا وروسيا. 4-استمر انتعاش الصناعات الحربيةةفي عهد اسماعيل بسبب زيادة عدد الجيش ورفع القيود عن المعدات واقامه مصانع جديدة وتجديد المصانع القديمة.

1-سقوط نظام الاحتكار. 2-دخول الاستثمارات الاجنبية في مجال توظيف المال والانتاج بالاتفاق مع تجارة الدول الاجنبية. 3-سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وان كان ذلك لصالح الاجانب اكثر منه لصالح المصريين.

1-حرمت مصر من انتصارتها الخارجية وبقاء مصر في حدودها قبل التوسع. 2-جعلت لمصر شخصية دولية بعد ان كانت محرد ولاية عثمانية.

1-هزيمة الجيش العثماني هويمة ساحقة. 2-قيام قائد الاسطول العثماني بتسليم اسطوله لمحمد علي دون قتال. 3-ازدياد قوة ونفوذ محمد علي برا وبحرا .

قام محمد علي بدعوة المماليك الي الاحتفال بالقلعة بمناسبة خروج الجيش المصري بقيادة ابنه الي الحجاز وبعد الانتهاء من الاحتفال امر بمحاصرة فرق المماليك وقتلهم.

سوء الاحوال الاقتصادية وارتفاع الاسعار وزيادة الضرائب فاحتج الناس لدي العلماء فطالب العلماء بدورهم بعدم تحصيل الضرائب المقررة لتخفيف الازمة.

1-تحطيم امال فرنسا في بسط نفوذها علي حوض البحر المتوسط. 2-حرمان الحملة من امدادات فرنسا لها.

تطلع البكوات والمماليك للاتفراد بحكم مصر وظهر ذلك واضحا ايام علي بك الكبيرالذي حاول الاستقلال بمصر.

دول 3 اسئله ف بعض!

1-العبارة خاطئة: نشأت الفلسفة البيئية في مختلف الحضارات الانسانية حيث كان الفلاسفة واعيين بأهمية البيئة الطبيعية والحفاظ عليها وعدم قهرها حرصا منهم علي احترام حق الحياة لكل الكائنات الحيه ، وان تظل البيئة الطبيعية داعمه للحياة البشرية السويه وعونا للبشر علي استمرار الحياه الهادئه.

1- ان يكون كوكب الارض غير ملوث وغير تالف حتي يستطيعوا الاستمتاع به. 2-علي كل جيل ان يشترك في ملكية واجب تجاه حقوق الاجيال المقبله. 3-من اهم مسؤليات كل جيل مراقبه التغيرات الناجمه عن التكنولوجيا التي تؤثر سلبا علي الحياه في كوكب الارض. 3يجب اتخاذ الاجراءات من بحث وحث وتشريع لضمان لحقوق الاجيال القادمه. 5-يجب علي الحكومات والمنظمات غير الحكوميه تنفيذ النقات السابقه.

في اللغة العربية اصل اشتقاق كلمه بيئة هو بوأ او تبوأ اي نزل واقام ، وبوأتك بيتا اي اتخذت لك بيتا. البيئة تعني المنزل الذي ينزل به الكائن الحي.

جعلهم يدعون الي: اقامه التوازن بين مطالب الانسان المتزايدة في السيطرة علي البيئة والاستفاده م مواردها. احترام الطبيعة وحقوق الكائنات الاخري. احترام حقوق الاجيال المقبله في الموارد الطبيعية.

هناك علاقه وثيقة بين الفلسفه والبيوتيقيا ، هي فكر اخلاقي جديد وفرع اساسي من فروع الفلسفه وهو الاكسيولوجيا وحسب التقسيم الكلاسبكي للفلسفه الي ثلاثه مباحث اسياسية وهي الانطولوجيا مبحث الوجود ، الابستمولوجيا مبحث المعرفة ، الاكسبولوجيا مبحث القيم.

هناك علاقه وثيقة بين الفلسفه والبيوتيقيا ، هي فكر اخلاقي جديد وفرع اساسي من فروع الفلسفه وهو الاكسيولوجيا وحسب التقسيم الكلاسبكي للفلسفه الي ثلاثه مباحث اسياسية وهي الانطولوجيا مبحث الوجود ، الابستمولوجيا مبحث المعرفة ، الاكسبولوجيا مبحث القيم.

اسناد

هي اي الرياضيات الحديثه اصلا!

هو المبدأ او المال "بداية الاشياء"

هو المبدأ او المال "بداية الاشياء"

حل امتحانات عامه ع المنهج والاجابه الي مش تعرفه هاتها م الكتاب وهتثبت ف دماغك

المنظمه العالميه لحماية الحيوانات البرية: حمايه الحيوانات البرية المهددة بالانقراض ، انشاء محميات طبيعية ، حمايه الغابات كوسط طبيعي.

المنظمه العالميه لحماية الحيوانات البرية: حمايه الحيوانات البرية المهددة بالانقراض ، انشاء محميات طبيعية ، حمايه الغابات كوسط طبيعي.

حددي السؤال

من كتاب المدرسه

وعي المشارك وادراكه بالمعلومات التي حصل عليها

فرع من فروع الفلسفه النطبيقية التي تهتم بدراسه كشكلات البيئة وما ترتب عليها من مشكللت من اثار التكنولوجيا والتقدم العلمي مما هدد حياه الانسان

الحجه الاستنباطيه فيها مقدمتين ، والاستقرائية فيها 3 مقدمات واحفظيهم هما بيتكرروا

اثارات انتصارات محمد علي الدول الاروبيه وذلك ليس عطفا علي السلطان ولكن خوفا علي مصالحهم في مصر.

شركاء النجاح

جوائز عديدة ودعم وتقدير من أفضل المؤسسات العالمية في مجال التعليم وعالم الأعمال والتأثير الإجتماعي

حمل تطبيق نفهم وتصفح أسرع